أذكار وأدعية

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

اخر المواضيع

الأحد، 2 أبريل 2017

اللعب التربوي بالمخيم

اللعب التربوي بالمخيم

1) مفهوم اللعب التربوي :
يشكل اللعب أهمية في حياة الطفل ونموه، حيث يحقق المتعة والبهجة والسرور والمرح والتسلية للأفراد لدرجة أن بعض العلماء اعتبروه ميزة من مميزات مرحلة الطفولة، إذ يكاد يكون معظم أوقات الطفل مرتبطا باللعب، وأن أغلب مظاهر سلوكه يتعلمها أثناء لعبه وأغلب خبراته يحصل عليها من اللعب، كما أن نوع اللعبة المتوفرة وما تستثيره لديه من كوامن الخلق والإبداع والتعلم لديه (1). اللعب عبارة عن أداة فعالة للتعبير والتواصل بين الأطفال فيما بينهم، حيث يمكن الأطفال من اكتساب الكثير من المعارف والمهارات والاتجاهات.


 
اللعب من أهم المنطلقات التربوية المعتمدة في تحقيق أهداف المخيم. ونظرا لأهمية اللعب في حياة الطفل فقد ذهب المربي السويسري " كلاباريد" إلى القول : " اللعب هو ماهية الطفولة" وقال "شيللر" : "يكون الإنسان إنسانا حين يلعب"(2).
يعتبر اللعب وسيلة من وسائل التعلم في العديد من المجالات والمهارات الحياتية، لكونه يساعد الأفراد على اكتساب العديد من المهارات والخبرات، فقد وظفته " ماريا مونتسوري" في طريقتها التعليمية، لكون اللعب يوفر قدرا وافرا من الحرية التي تنمي فعالية التدريب الحسي- حركي في عملية اكتساب المعارف.
اعتبر معظم التربويون أن اللعب نشاط يدخل ضمن مضامين التنشئة الاجتماعية للفرد ، لكونه يجعل الطفل فردا مشاركا في الجماعة، وعن طريقه يطور فهمه لقواعد النظام الاجتماعي، و يمكنه من إدماج مفهوم المعيار من خلال إدراكه للعلاقة مع الآخرين الني تحكمها معايير، ويجعله مساهما فعالا في سيرورة تعلمه (3).
2) أهمية اللعب في التربية :
ولتأكيد أهمية اللعب فقد أجريت بانجلترا دراسة لاختبار أثر اللعب على التعلم، وقد أبرزت تلك الدراسة أنه قد ترتب على ممارسة الأطفال للعب مجموعة من التغيرات والآثار التي يمكن تلخيصها بما يلي :
• نمو القدرة على التقاط الأشياء وجمعها بعناية ؛
• نمو القدرة على تركيز الانتباه ؛
• نمو القدرة على التعبير الشفوي والرسم بالأقلام ؛
• نمو القدرة على الإجابة عن الأسئلة ؛
• نمو القدرة على الكتابة بسرعة وإتقان ؛
• نمو القدرة على السلوك الاجتماعي الناضج ؛
• نمو القدرة على إقامة صداقات مع الأقران (4).
يعتبر البيداغوجيون على أن اللعب في مرحلة الطفولة وسيطا تربويا هاما، يعمل على تكوين الطفل في هذه المرحلة الحاسمة من النمو الإنساني، ولا ترجع أهمية اللعب إلى الفترة الطويلة التي يقضيها الطفل في اللعب فحسب، بل إنه يسهم بدور هام في التكوين النفسي للطفل، وتمكن داخله أسس النشاط التي تسيطر على الفرد (5).
وتتجلى أهمية اللعب في مجموعة من المميزات نذكر منها ما يلي :
• تنشيط القدرات العقلية والإبداعية عند الأطفال ؛
• تساعد على إحداث تفاعل الفرد مع مكونات البيئة بهدف التعلم وإنماء الشخصية ؛
• اللعب وسيلة تربوية تقرب المفاهيم للفرد وتساعده في إدراك معاني الأشياء ؛
• أداة فعالة لتنظيم التعلم ومواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم الجسدية والعقلية التي يساعدهم للإعداد للحياة المستقبلية؛
• يساعد الأطفال على تمرين قدراتهم وإمكانياتهم الحسية والعقلية ؛
• تنمية روح الابتكار والإبداع والمبادرة ؛
• يوظف اللعب كوسيلة للتفريغ عن الانفعالات ؛
• تساهم في توظيف الحواس و تنشيط الذهن وتنمية القدرة علي الملاحظة والتركيز والانتباه ؛
• اللعب وسيلة من وسائل اكتساب السلوك القويم والتحرر من التوتر النفسي ؛
 
 
 
      
3) تصنيف الفوائد التربوية للعب :
أجمع أغلب المنظرون التربويون على أن اللعب يؤدي إلى فوائد من النواحي : الجسمية، العقلية، الاجتماعية، الخلقية والتربوية، ولا يمكن بلوغ القيمة التربوية التي يتوفر عليها اللعب إلا إذا وُجِه في الاتجاه الايجابي الذي يحقق الأهداف المرجوة، وكلما كان اللعب منظما ومخططا له كانت نتائجه إيجابية.
يعتبر اللعب وسيطا تربويا إلا أنه محتاج إلى الضبط والدقة حتى يصبح اللعب "مُدخلا" فعالا لتربية الأطفال ولتعلمهم مهارات الحياة التي يحتاجها، وفي هذا الاتجاه يمكن تصنيف فوائد اللعب على النحو التالي :
الفوائد الجسمية :
بالإضافة إلى أن اللعب نشاط حركي يحقق المتعة والانشراح، فهو بالموازاة يقوي العضلات وينمي الجسم، وعبره يقوم الفرد بتصريف الطاقة الزائدة، كما أن اللعب يحقق للطفل التكامل بين وظائف الجسم الحركية مع الوظائف الانفعالية والعقلية والاجتماعية.
الفوائد العقلية :
يغني اللعب معارف الفرد ويقدم له خبرات ومهارات تصبح بفعل الممارسة المنظمة وبفعل التمرين الذهني الذي تحققه، تصبح راسخة لديه، يوظفها في المواقف المتعددة التي سيصادفها في حياته، فعن طريقه يراكم العقل التجارب والمهارات العقلية التي تمكنه من استعمالها في مواقف عديدة، كما تساعده بعض الخبرات من اكتشاف قدراته المكنونة التي تجد منفذا للظهور.
الفوائد الاجتماعية :
اللعب مع المجموعة يساعد الفرد على تعلم القيم والمبادئ الاجتماعية، فأثناء اللعب يتعلم النظام ويؤمن بروح الجماعة، ويقدر التضامن الجماعي، كما أن اللعب يساهم بشكل وافر في جعل الفرد يتحرر من التقوقع على الذات والانفتاح على الآخرين بإيجابية.
الفوائد الأخلاقية :
يتعلم الفرد أثناء اللعب معايير السلوك الحسن، مثل الصدق والأمانة والتعاون والاعتراف للآخر بما لديه، ومقاومة السلوكيات الخاطئة التي تتسرب لنفوس الأطفال عبر شعورهم بالفوز في اللعب بواسطة الغش، الكذب، والاحتيال ...  ويتمكن الفرد من تمثل القيم النبيلة في مواقف الحياة بنفس الطريقة أثناء اللعب.
4) شروط وقواعد تنظيم اللعب التربوي :
يتطلب اللعب التربوي التوفر على مجموعة من الشروط والقواعد، التي ترفق مع الإجراءات التنظيمية التي تمكن المنشط من النجاح في مهمته، ويحقق الأهداف التي من أجلها تم اختيار اللعب كأداة لتبليغ الغايات المرجوة منه. يستوجب تحقيق ذلك عبر التخطيط المسبق والتنظيم الجيد والتأطير الكافي المؤهل، وتزداد القيمة التربوية للألعاب إذا كانت تستند على منهجية واضحة الأهداف(6)
أ - شروط تنظيم اللعب :
• تحتوي اللعبة على هدف تربوي قابل للقياس ؛
• التخطيط والإعداد الجيد للعبة وتوفير متطلباتها ؛
• تناسب الألعاب مع القدرات البدنية والعقلية للأطفال ؛
• التأكد من توفر الوضعية التنشيطية المؤدية لنجاح اللعبة ؛
• تنظيم المجموعات المشاركة مع تحديد الأدوار؛
• إتقان المنشطون لقواعد اللعبة وإدراك المتعة التي سيحسها الأطفال ؛
• أن تكون اللعبة متناسبة مع الفضاء وخالية من المخاطر؛
• خلو طريقة التنافس من الحركات التي تشكل خطرا يمكن أن يضر بالأطفال ؛
• أن تتناسب مدة اللعبة مع مراحل إنجازها حتى بلوغ هدفها ؛
ب - قواعد اللعب التربوي :
الشرح المفصل الواضح لقواعد اللعبة، مع تقديم النموذج ؛
توضيح كيفية تحصيل النقط لبلوغ الفوز ؛
شرح مراحل اللعب، بدايته ونهايته ؛
كما يقوم المدربون بمجموعة من التدخلات والإجراءات المرتبطة بإنجاح اللعب ، أثناءه وبعد تنظيمه مثل :
• التدخل لتقديم المساعدة وتمديد الشرح بعد انطلاق اللعب إذا تطلب الأمر ؛
• تفادي الاختلافات في فهم القواعد لإزالة التوتر بين الأطفال ؛
• إعداد الأطفال لتقبل الهزيمة في اللعب كما يتقبلون الانتصار؛
• تقويم اللعبة للتأكد من بلوغ أهدافها ؛
5) معايير تصنيف أنواع الألعاب (7):
يصنف التربويون المهتمون بالتربية بواسطة الألعاب بين عدة أصناف من اللعب، وذلك وفق الأهداف التي يأملون بلوغها من كل نوع من اللعب الذي اختاروه، وذلك انطلاقا من طبيعة المعايير التي اعتمدت في ذلك التصنيف، ومن بين هذه التصنيفات :
اعتماد معايير النمو والتطور : ونجد مثل هذا التصنيف الذي اعتمده "بياجي" حيث قسم فيه الألعاب إلى :
• الألعاب الحسية الحركية ؛
• الألعاب الرمزية ؛
• الألعاب المعقدة ؛
اعتماد معايير تتحدد عبر وصف طبيعة الأنشطة المرغوب توظيفها خلال الألعاب، وتركز على جانب معين من مكونات النشاط وهي كالآتي :
• الألعاب الحركية ؛
• ألعاب الذكاء ؛
• الألعاب التمثيلية ؛
• ألعاب الحظ ؛
• الألعاب الثقافية ؛
• الألعاب الأدبية، القصصية، الشعرية ؛
6) التصنيف المتداول بالمخيمات التربوية :

يجمع اللعب حسب التصنيف المتداول بالمخيمات التربوية كل هذه الأنشطة بشكل يصعب معه تصنيف نوع واحد من النشاط مثل الحركي أو الذكاء ... لأن العديد من الألعاب تجمع بين هذه الخصائص، ولهذا يصعب التمييز بينها كما هو الحال في التصنيف الثاني، وعليه فالتصنيف المتفق عليه في المخيمات يجمع أغلب هذه المعايير في تداخل ينصهر جل مكوناته،
وبناء على ذلك تصنف الألعاب المتداولة بالمخيم حسب أماكن إقامة هذه الألعاب كالآتي :
·         الألعاب الكبرى
·         ألعاب الهواء الطلق
·         الألعاب الداخلية
·         الألعاب العائلية
ألعاب الهواء الطلق :
هي الألعاب التي تمارس في الطبيعة : شاطئ، غابة، حديقة، أو أي فضاء تصلح لذلك، تشارك المجموعات في التنافس الذي يتطلب الحركة والسرعة والخفة والتعاون بين أفراد كل مجموعة، تخصص لهذه الأنواع من الألعاب حصص في البرنامج، تتناسب مع الفترة الزمنية التي يكون الأطفال في حاجة للحركة والجري، تمارس إما كنشاط منفرد أو مندمج مع أنشطة أخرى . . .
الألعاب الكبرى :
هي الألعاب التي يشارك فيها عدد كبير من المجموعات، تكون المدة الزمنية طويلة مقارنة مع الألعاب الأخرى، لأنها ألعاب تعتمد على مسافات طويلة نسبيا، وترفق مع هذه الألعاب بمهارات فك الرموز والألغاز التي تساعد في الوصول إلى الهدف، تعتمد هذه الألعاب على التنافس بين المجموعات التي تتحرك في حيز مجالي يتناسب مع حجم اللعبة. تعرف هذه الأنواع من الألعاب الحماس والتشويق والاكتشاف المرفق بروح المغامرة، ما يجعل الأطفال يتحمسون كثيرا للمشاركة في هذه الألعاب الكبرى التي تبقى ذكرياتها راسخة في الأذهان.
تبرمج مثل هذه الألعاب بمعدل اثنين أو ثلاثة في المرحلة، نظرا للمجهود البدني والعقلي الذي تتطلبه عملية الإعداد، وكذلك مجهود التنافس بين الأطفال.
الألعاب الداخلية :
تمارس الألعاب الداخلية داخل القاعات أو بالفضاءات المحدودة، المكان الذي يتسع للمجموعة كي تلعب ألعابا تمثيلية أو الذكاء أو الألعاب الثقافية... تزاول هذه الألعاب أثناء السهرات التربوية الليلية، أو تدمج مع أنشطة أخرى مثل المسابقات الثقافية أو الفنية، تعتمد هذه الألعاب كثيرا على الذكاء وقوة الملاحظة وعلى التوقع والمبادرة وسرعة البديهة والارتجال.
الألعاب العائلية :
تسمى كذلك لأنها تمارس داخل البيوت بين أعضاء الأسرة، يزاولها الأبناء فيما بينهم أو رفقة الآباء، وهي عبارة عن ألعاب إما يتم اقتناؤها أو صنعها، وعادة ما يشارك فيها شخصين أو ثلاثة أو أكثر حسب نوع اللعبة. يمارس الأطفال هذه الألعاب بالمخيم داخل قاعة النوم أو أثناء القيلولة أو في حصص خاصة، كما يمكن للأطفال خلال حصة الأشغال اليدوية من صنع بعض الألعاب العائلية، أو ابتكار ألعاب جديدة يصنعونها بأنفسهم ويلعبون بها إما في حصص خاصة أو في الأوقات المشار إليها.
المراجع :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) عبد السلام الدويبي – المدخل لرعاية الطفولة – الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلان.
2) د. سوزانا ميلر- سيكولوجية اللعب – ترجمة د. حسن عيسى- مراجعة د.محمد عماد الدين اسماعيل – عالم المعرفة –
عدد 120
3) د. أحمد شبشوب – موضوع : إشكالية مفهوم الطفولة – مجلة علوم التربية – العدد 3
4) محمود طافش - دور اللعب في تنمية التفكير عند الأطفال www.hikmehscool.com/makalat
5) www.annabaa.org
6) www.hikmehscool.co
7) شكيب الرغاي ـالمخيمات التربوية ـ 2010