أذكار وأدعية

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

اخر المواضيع

الأحد، 2 أبريل 2017

دليل المنشّطين

بّما طُلب منك مسبقاً أن تقوم "بتنشيط" اجتماع، أو ورشة عمل، أو جلسة تدريبيّة. لا يخفى عليك أنّ التّنشيط فنٌّ وعلمٌ في آن. فمن النّاحية العلميّة، يمكن اعتماد هذا الكتيّب كدليل؛ أمّا من النّاحية الفنيّة، فلا شكّ في أنّك ستكتسب المهارة اللازمة من خلال الممارسة، ومراقبة الزّملاء البارعين في التّنشيط.
·                    تعريف التّنشيط:                Definition of Facilitation      
إنّها عمليّة مساعدة المشاركين على التّعلّم من نشاطٍ معيّن. فالمنشّط هو "من يسهّل الأشياء". ويمكن أن يُسمّى أحياناً بالمدرّب.
بصفتك منشّطاً، فأنت تؤدّي واجب المنسّق ومنظّم المجموعات، ضامناً مشاركة الجميع والتزامهم بمهمّتهم. لكن تجدر الإشارة إلى أنّ المنشّط لا يفرض حلاً على المجموعة، بل يوضّح القضايا، ويركّز على النّقاشات، ويعرض لوجهات النّظر، ويحلّل نقاط الخلاف، ويبحث عن نقاط التّوافق الأساسيّة.
بصفتك منشّطاً، أنت مسؤول عن تحضير الاجتماع أو التّدريب بكلّ جوانبه، وتطبيقه، سواء من حيث المضمون، أو النّشاطات، أو التّفكير، أو التّقييم.
من الضّروريّ أن يطوّر المنشّط الاحترام المتبادل بين أعضاء المجموعة، كي يستفيد المتعلّمون من التّنشيط إلى أقصى حد. من هنا، عليك أن تكون مستعدّاً للمجازفة والعمل بجدّ.
لا تنسَ أنّك مرشدٌ ومن واجبك الإصغاء إلى المجموعة. فمن شأن النّاس أن يعتبروك خبيراً. لذا، إحرص على أن تحيط بالموضوع علماً؛ وكن مرتاحاً خلال طرح المشاركين الأسئلة عليك، وبطبيعة الحال، الإجابة عنها، أو عند محاولتهم الوصول إلى الإجابات المطلوبة.
واجبات المنشّطين العامة              General Responsibilities of Facilitators
·                    المنشّطون هم المنظّمون القياسيّون للنّقاش.
على المنشّطين أن يحافطوا على تركيزهم، وانتباههم، واهتمامهم بالنّقاش، وعمليّة التّعلّم الجارية. وهم يرسون قواعد معايير التّواصل، من خلال إجالة بصرهم حول الغرفة بين جميع المشاركين. فيصغون باهتمام إلى كلّ منهم، ويشجّعون المشاركين جميعاً على المساهمة.
·                    المنشّطون يجعلون من محيط ورشة العمل أولويّةً لهم.
على المنشّطين أن يبقوا متيقّظين لكلّ ما حولهم، بما في ذلك طريقة تنظيم المقاعد، والحلويات، والاقتباسات على الجدار، وموقع حجرة المراحيض، وغيرها من الأغرض اللوجستيّة الكثيرة. ويكون المنشّط مسؤولاً عن تقدير المحيط الفعليّ للتّدريب أو الاجتماع.
·                    المنشّطون يقيمون اعتباراً لقضايا الوقت.
من السّهل الإفراط بإدراج النّشاطات، بدون دمج وقت كافٍ لاستراحة المشاركين. من هنا، خُذ بعين الاعتبار دائماً أنّ النّشاطات قد تدوم لوقتٍ أطول ممّا تحسبه. فضلاً عن ذلك، على المنشّطين أن يكونوا على تواصل دائم مع المجموعة، كي يقدّروا مستوى حيويّة أعضائها وطاقتهم.
·                    المنشّطون مسؤولون عن تحديد هدف النّقاش بوضوح ودلالته بالنّسبة للمجموعة.
من الضّروريّ تحديد هدف كلّ نشاط وفقرة من التّدريب، وغايتهما، بوضوح. بالإضافة إلى ذلك، أعلم المجموعة بالوقت المتوقّع الذي يفترض إنفاقه على كلّ نشاط.
·                    المنشّطون يستفيدون من مختلف التّقنيات/الوسائل للمحافظة على حسن سير النّقاش حين تحتدّ الأجواء، أو يصل المشاركون إلى حائط مسدود.
على المنشّط أن يتسلّح بالوسائل المناسبة ليحثّ المجموعة على المتابعة، والتّركيز على المهمة المطروحة.
·                    المنشّطون يستعدّون للتّنشيط في ظلّ إشعار قصير.
تذكّر دائماً نشاطاً لكسر الجليد، تحسّباً لوقتٍ يُطلب منك فيه تنشيط جلسةٍ في ظلّ إشعارٍ يبلغ عشر دقائق.
·                    المنشّطون مسؤولون عن الانتباه إلى سلوك المجموعة.
عليك أن تلاحظ التّلميحات الشّفهيّة وغير الشّفهيّة الصّادرة عن المجموعة. عالج أيّة مشكلة تطرأ في الحال، سواء ضمن المجموعة أو وجهاً لوجه مع صاحب المشكلة.
·                    على المنشّطين أن يسترخوا ويتمتّعوا بحسّ فكاهة، لضمان أنّ الاجتماعات والتّدريبات ممتعة وتعليمية في آن.
قد تتّجه الاجتماعات إلى منحرفٍ جديّ جدّاً، فتخالطها الحدّة. فتذكّر أنّه من غير الضّروريّ أن تكون انفعاليّاً أو متوتّراً كي تكون النّقاشات فعّالة. فمن شأن الضّحك، وتأمين جوّ مريح، أن يشكّلا الوسيلة النّاجعة لاجتماعٍ ناجح.
نصائح أساسيّة للمنشّطين               Basic Tips for Facilitators
قبل الجلسة/النّشاط
·                    حضّر جدول أعمال لمساعدتك في توجيه الاجتماع والتّدريب.
·                    حدّد الموادّ المطلوبة، ومستلزمات الغرفة، وتصميم المقاعد.
·                    عاين موقع التّدريب والغرفة قبل التّدريب الفعليّ، لضمان الإضاءة المناسبة، ومواقف السيّارات، والمصاعد، وممرّات كراسي المقعدين... أعلم المشاركين، قبل التّدريب، بما يفترض أن يتنبّهوا له، لتسهيل وصولهم إلى المكان. إحرص على أن تكون مستلزمات الاستراحة صالحة للاستعمال (المراحيض، وسبل الشّرب، والهواتف العامّة). إذا كان أحد المشاركين مقعداً فعلاً، أبعد بعض المقاعد كي تفسح له حيّزاً إلى الطّاولة.
·                    لا يتعلّم النّاس جميعاً، أو يحفظون المعلومات، بالطّّريقة نفسها. لذا أنت بحاجة إلى طرق عديدة لتعرض أساليب التّدريب وتلقّنها. وفقاً لمختبر التّدريب الوطني، أظهرت الأبحاث أنّ معدّلات حفظ المعلومات التّالية تعكس وسائل التّدريب المختلفة:
5%               المحاضرات
10%             القراءة
20%             الوسائل السّمعيّة البصريّة
30%             العروض
50%             النّقاشات الجماعية
75%             التمرين من خلال الممارسة
90%             تعليم الآخرين
·                    تذكّر أنّك تدرّب راشدين. والمتعلّمون الرّاشدون يركّزون على كيفيّة الاستفادة من دروسهم في الحياة العمليّة. فتشكّل تجاربهم الحياتيّة مورداً مهمّاً خلال ورشة العمل، كما يبدون أفضل الاستجابات تجاه طرق التّعليم الفاعلة، عوضاً عن المنفعلة منها. من هنا، فلا شكّ في أنّهم سيرغبون في معرفة كيفيّة تطبيق ما تعلّموه على مهمّاتهم الحاليّة، فوراً.
·                    أمّن عدداً من المناشير وأوراق العرض اللافتة للنّظر، فمن شأن ذلك أن يساعدك مع المتعلّمين بالطّريقة المرئيّة.
·                    إختر نشاطاً مناسباً للمباشرة بالاجتماع أو التّدريب الذي يفي بحاجات مجموعتك. وحضّر العديد من النّشاطات الممتعة لكسر الجليد.
·                    فكّر مليّاً في النّشاطات/الخطوات الكاسرة للجليد، وتصوّر المآزق المحتملة. ولعلّ أهمّها هي عدم تخصيص وقت كافٍ للنّشاطات.
دعوة المشاركين
تنبغي دعوة المشاركين قبل عدّة أيّام من بداية النّشاط، كما ينبغي أن يؤكّد كلٌّ منهم على حضوره. أمّا إذا فاق عدد المشاركين في الجلسة توقّعاتك، فتدبّر الأمر لتأدية نشاطٍ إضافيّ في وقتٍ لاحق من ذلك اليوم، أو في وقتٍ آخر. وتذكّر أنّه سيصعب عليك إدارة المجموعة الكبيرة جدّاً.
اختيار موقع
إختر موقعاً هادئاً لتأدية النّشاط، حيث لا تتعرّض للمقاطعة أو لمصدر إلهاء من أيّ نشاطٍ خارجيّ. لست بحاجة إلى طاولات- فعلى المشاركين أن يرتّبوا مقاعدهم بشكل حلقة لا أكثر؛ لكن إذا كنت تملك طاولات، فلا بأس. إحرص على أن يجلس الجميع داخل الحلقة، أو حول الطّاولة، مواجهين بعضهم البعض. تحقّق مسبقاً إن كان في الغرفة نظام تدفئة/تبريد، وحمّام، على أن تكون الغرفة صغيرة بما يكفي لخلق جوّ من الألفة والمودّة. إبحث دائماً عن مكان محتمل لاستضافة نشاطك قبل عقد الجلسة بكثير، وكن حاضراً دائماً قبل ساعة من بداية كلّ جلسة على الأقل. فمن شأن هذا أن يساعدك في حلّ المشاكل اللوجستيّة التي تنشأ في الدّقيقة الأخيرة، كما يعطيك فرصة للاستعداد قبل وصول أيّ كان.
التّحقّق من المواد
إحرص على أن تؤمّن كلّ المعدّات والمواد التي تحتاج إليها. في حال كنتَ ستقدّم المشروبات الباردة والقهوة، إشرف على كلّ التّدابير اللازمة. أعدّ قائمة مرجعيّة بكافة المواد المطلوبة خلال إقامة النّشاط- أوراق عرض وحاملاتها، وأقلام ملوّنة. تأكّد من أنّ كلّ المعدّات صالحة للاستعمال قبل المباشرة بالنّشاط، ولا تنسَ إحضار منشورات أو مطويّات قد تحتاج إليها.
موعد وصول المشاركين
ينبغي أن يكون المنشّط ومساعده واقفين عند الباب لاستقبال المشاركين، وإرشادهم إلى مكان جلوسهم. تصرّف بودّ كأنّك تدعو ضيفاً إلى منزلك، لا سيّما وأنّ هذا سيسبغ على الأشخاص شعوراً بالرّاحة. لكن لا تتخلّ عن أسلوبك الاحترافيّ، كي يعرف المشاركون أنّ هذه المحاولة جديّة فعلاً.
أتِح بعض الوقت لوصول المشاركين، وجلوسهم في مقاعدهم. قدّم القهوة أو الشّاي، إمّا قبل الجلسة وإمّا بعدها، لكن ليس خلال الجلسة نفسها.
افتتاح الجلسة
إبدأ بالتّرحيب بكلّ الحاضرين في الجلسة. عرّف عن نفسك بطريقةٍ ودودة، وأدع مساعد المنشّط إلى التّعريف عن نفسه، وشرح دوريكما. إبدأ بشرحٍ موجز عن النّشاط بصورةٍ عامّة، وعن هدف هذه المجموعة بشكلٍ خاص. من الضّروريّ أن يعرف المتواجدون في الغرفة ما الذي سيحدث تالياً، تخفيفاً من حدّة القلق.
أخبر المشاركين عن مدّة الجلسة، وعن توقّعاتهم المحتملة منها. فيمكنك أن تقول على سبيل المثال: "سنجتمع اليوم لساعةٍ ونصف. ثمّ نختتم النّقاش ونتناول القهوة. خلال الجلسة، سأطرح عليكم سلسلةً من الأسئلة حول المواضيع التي سنناقشها. إنّنا نقدّر آراءكم ووجهات نظركم الصّادقة. تذكّروا، ما من إجاباتٍ صائبة أو خاطئة. وحدها آراؤكم تهمّ."
اتّفاقات العمل/القواعد الجماعية     Working Agreements/Group
      Rules
تساعد القواعد الإجرائيّة، أو اتّفاقات العمل، على تحديد إطار الجلسة، وإرساء نظرة موحّدة تجاه المعايير والتّوقّعات الجَماعيّة. يمكنك أن تبدأ بطرح السّؤال التّالي على المجموعة: "علامَ ينبغي أن نتّفق كي نضمن محيطاً تعليميّاً إيجابيّاً؟"
أطلب من المشاركين كتابة الأفكار على ورقة عرض. تأكّد من أنّ الجميع متآلف والاتّفاقات/القواعد المكتوبة. ثمّ أطلب منهم تذييل الورقة بتواقيعهم. وما يلبث المنشّط أن يختتم بقوله: "هذا هو اتّفاقنا خلال تواجدنا معاً. قد نضطر إلى إضافة المزيد من الاتّفاقات مع تقدّم مسار التّدريب."
علّق الاتّفاقات/القواعد في مكانٍ عالٍ ومرئيّ، لا سيّما إن كانت المجموعة ستجتمع بانتظام. وفي حال لم تتقيّد المجموعة بمسارها السّليم، من المفيد العودة إلى هذه الاتّفاقات. مثلاً، إذا نصّ أحد الاتّفاقات على "البدء في الموعد المحدّد"، وتأخّر معظم المشاركين لخمس دقائق بعد الغداء، يمكن للمنشّط أن يذكّرهم بضرورة التّقيّد بالوقت، لا سيّما وأنّ البعض يخرقون، بتأخّرهم، أحد اتّفاقات العمل. أمّا إذا كنت تحتاج إلى وقتٍ إضافيّ، فيمكنك أن تضيف بنداً إلى لائحة من الاتّفاقات/القواعد، وتعود إلى المجموعة لتسأل إن كانت البعض يريد إضافة أيّة ملاحظة.
عيّنة عن القواعد الإجرائيّة
·                                            إحضر في الوقت المناسب.
·                                            كن منفتحاً وصادقاً مع الفريق.
·                                            أصغ إلى الآخرين، واحترم تجاربهم، وعزّز سلطة الأعضاء جميعهم.
·                                            بلّغ عن الحاجات.
·                                            قيّم الرّسالة، لا صاحبها.
·                                            أصغِ إلى النّقد البنّاء، وقم بالتّغييرات المناسبة.
خلال الجلسة/النّشاط During the Session/Activity  
·                                            فليوحِ مظهرك بالثّقة. كن واضحاً بخصوص التّوجيه. تحدّث بصوتٍ عالٍ. كن متحمّساً. وتنفّس غالباً!
·                                            استرخِ. فالمشاركون في الغرفة يرغبون في نجاحك.
·                                            إبدأ الجلسة في موعدها، واختتمها في موعدها، ممّا يثبت للجمهور أنّك تحترم جدول أعمالهم.
·                                            اعتمد على الفكاهة، والقصص، والأمثلة التي يمكن ربطها بمهمّتك مباشرةً.
·                                            خطّط للتّرحيب بالجميع في الجلسة، عبر تعريفهم بنفسك وببقيّة المنشّطين. بيّن اسمك، ودورك، وخبرتك حول الموضوع، فضلاً عن معلوماتٍ ممتعة عن نفسك، وأيّة أخطاء اقترفتها في الماضي حول الموضوع عينه، من شأنها أن ترسم الابتسامات على الوجوه، أو تقدّم المعارف إلى المجموعة.
·                                            راجع جدول الأعمال والتّوقّعات من الاجتماع والتّدريب.
·                                            خطّط لنشاط ممتع لكسر الجليد. إشرح توجيهات النّشاط بوضوح، وكن مستعدّاً للأسئلة. أتِح الوقت الكافي لتحليل النّشاط.
·                                            راقب مشاركة الأفراد خلال التّمارين. انتبه للأفراد الذين يشعرون بالانزعاج، أو يحجمون عن المشاركة.
·                                            استتبع التّمرين بنقاش يربط النّشاط بالمهمّة التي تطلب من المشاركين تنفيذها، سواء تعلّق الأمر بالطّرق على الباب، أو بطريقة طيّ المغلّف.
·                                            حافظ على التّواصل البصري، وتنقّل بين جميع المشاركين. تقدّم نحوهم حين يتسلّمون مقاليد الكلام، لتعكس اهتمامك بهم، واحترامك لكلامهم. إحرص على التّواصل بصريّاً مع الجميع طيلة الوقت. أجل نظرك حول الغرفة، وانظر إلى كلّ شخص لخمس دقائق على الأقل، فيما تتكلّم.
·                                            لا تغفل عن تلميحات المشاركين. فإذا بدا عليهم الملل، خذ استراحة. كن مستعدّاً لتعديل عرضك تعديلاً طفيفاً، إذا كانت المجموعة تستجيب بشكلٍ أفضل لأحد أجزاء العرض أكثر من غيره.
·                                            لا شكّ في أنّك ستواجه بعض المتطلّبين في المجموعة الذين سيتحدّونك، أو يحجبون آراء الآخرين. على وجه العموم، عليك تقويم السّلوك لا الشّخص بعينه. حاول أن تحفظ بعض الرّدود الموثوق بها لاستعمالها حين يكون أحد المشاركين صعب الإرضاء. لا تتّخذ أبداً مظهراً سلبيّاً، ولا تظلم أحداً، وإلا أثّر ذلك على الجوّ التّعليمي بأسره، وجعل المشاركين يشعرون بالانزعاج. ونذكر كمثالٍ عن الردّود السّريعة:
-                                                                   هلا قابلتني في الاستراحة لنناقش الموضوع بتعمّقٍ أكبر؟
-                                                                   هذه معضلة مثيرة للاهتمام؛ قد نتمكّن من مناقشتها عند الغداء.
تحضير المنشورات وأوراق العرض Prepare Handouts and Flip Charts  
قبل بدء جلسة التّدريب، حضّر الكثير من أوراق العرض، وانسخ كلّ منشوراتك.
·                    أوّلاً، تذكّر قاعدة الألوان التي تختارها للكتابة على أوراق العرض: فحين تكتب نصّك الأصليّ، استخدم الألوان التّرابيّة (كالأسود، والأخضر الغامق، والأزرق الغامق). أمّا حين ترسم الرّموز، فأكثِر من استخدام الألوان النّاريّة (كالأحمر). واعلم أنّه تصعب على الصّفوف الخلفيّة قراءة الألوان الهوائيّة والنّاريّة.
·                    ضع مخطّطاً بالوسائل البصريّة التي ستعتمدها على أوراقٍ عاديّة، قبل أن تنتقل إلى أوراق العرض، ممّا يمنحك فكرة عن توجّهاتك، ويوفّر عليك تبديد الكثير من الورق. إذا اقترفت خطأً بسيطاً، استخدم المصحّح الأبيض السّائل لتغطيته. أمّا إذا كانت الأخطاء فادحة، فيمكنك أن تلجأ إلى تغطيتها بمصلق.
·                    إطبع نصّك وعناوينك بوضوح وترتيب. إذا لم يكن خطّك حسناً، يمكنك أن تطلب من غيرك إعداد أوراق العرض.
·                    لا تكتب كلّ الكلمات بخطّ كبير. فمن الأسهل على المجموعة أن تقرأ مزيجاً من الخطوط الكبيرة/الصّغيرة.
·                    لا تكتب أكثر من ستّة أسطر على ورقة العرض، وحاول ألا تتعدّى الكلمات الستّ في كلّ سطر. هذه هي قاعدة 6 x 6، وهي تجبرك على إبقاء موضوعك موجزاً.
·                    تذكّر أنّ ورقة العرض هي أداة تدريبيّة. فإن كان استعمالها لا يعزّز أداءك، قد تشكّل عائقاً. لذا استخدم أدوات العرض التي تناسب عرضك أكثر من غيرها.
التّصرفات التي ينبغي أن يتجنّبها المنشّطون Behaviors for Facilitators
 to Avoid
·                    اعتماد مقاطع صوتيّة لملأ الوقت، مثل "مممم"، و"آآآآآ".
·                    القراءة من ورقة معدّة سلفاً.
·                    ملازمة مكانٍ واحد خلال الجلسة التّدريبيّة برمّتها.
·                    الاستخفاف بأفكار النّاس.
·                    فرض جداول الأعمال والآراء الخاصّة بصفتها الأجوبة "الصّحيحة".
·                    الهيمنة على المجموعة أو السّماح لبعض النّاس بالتّنمر على البعض الآخر ضمن المجموعة.
·                    التّسليم جدلاً بمواصفات مجموعتك، وسرد القصص المهينة أو غير اللائقة.
·                    اختلاق أيّ جواب كان: فأنت لا تعرف أيّ خبيرٍ قد يكون متواجداً في القاعة.
·                    الانحياز إلى أحد أطراف المجموعة.
·                    الإفراط في الحديث عن تجاربك وحياتك الشّخصية. حافظ على ميزانٍ سليم: فالمشاركون يعتبرونك قائداً للفريق. 
الإيجاز والاختتام     Summarizing and Closing
ينبغي أن تتوقّف الجلسة عند الوقت المتّفق عليه، فيبدأ رئيس الجلسة بتذكير المشاركين، قبل عشر دقائق من اختتام الجلسة، "أنّنا نقترب من نهاية الجلسة، ولن يتسنّى لنا الإصغاء إلا إلى تعليقٍ أو تعليقين موجزين". إسأل المجموعة إن كانت تملك نقاطاً إضافيّة لم يتم التّطرق إليها بعد. وكرّر أنّك تعني التّعليقات الجديدة، ولا تعني تكرار التّعليقات القديمة. تذكّر أنّه من الضّروريّ تلخيص أيّة نقطة أساسيّة على أوراق العرض.
ثمّ اختتم كلامك بالشّكر، وبأيّة معلومات حول متابعة الموضوع. واشكرهم على وقتهم وانتباههم، وأعلمهم كم كانت مشاركتهم مفيدة.
أعلمهم أنّك ستكون موجوداً إن أرادوا طرح أيّ سؤالٍ بعد الجلسة.
بعد الجلسة     After the Session
ما إن يغادر المشاركون، حتّى ينبغي أن يجتمع المنشّطون لنصف ساعةٍ على الأقل، لاستخلاص المعلومات المفيدة، وتقييم التّجربة، وملء الاستمارات بالتّعليقات التّمهيديّة، فضلاً عن أيّة ملاحظة لجلساتٍ مقبلة.