أذكار وأدعية

اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

اخر المواضيع

الأحد، 2 أبريل 2017

الرياضة والصحة

كيف تسير الورشة؟

الهدف الرئيسي من الورشة:
في هذه الورشة سوف يتعلم الأطفال أهمية الصحة وعلاقتها بالرياضة
المدة :120 دقيقة
اﻷهداف :
        تعلم هرم اﻷغذية وكيفية اﻹستفادة منه
        أنشئ قائمة تحتوي على مجموعة من الطرق للبقاء في صحة جيدة
        عرف الصحة العقلية
اﻷدوات: ورق الرسم البياني أو سبورة بيضاء/سوداء
اﻹعداد: قم بطباعة قائمة تحتوي على خليط من أساليب الحياة سواء كانت صحية أو غير صحية:
        النوم
        التدخين
        ركوب الدراجات الهوائية
        غسل اﻷسنان
        لعب ألعاب الفيديو طوال اليوم
        أكل الكثير من الحلوى
        شرب الكثير من الماء
        الدراسة
        إحاطة نفسك باﻷصدقاء اﻹيجابيين
        عصيان والديك
        زيارة الطبيب
        قم بإنشاء هرم للأغذية:


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 






التمهيد 10 دقيقة :
في مقدمة هذا الدرس، أطلب من الأطفال كتابة اﻷغذية التي يتناولها في يوم عادي سواء على الفطور،  الغذاء العشاء أو  الوجبات الخفيفة على السبورة قم بكتابة كل اﻷمثلة المقدمة من طرف الأطفال والتي تتضمن كل الوجبات سواء اﻷساسية أو الخفيفة. يمكن أن تتضمن ما يلي
- الفطور:  *الخبر   * الجبنة  * الشاي  * البيض
- الغداء: * الطاجين * البطاطس * البصل * الفلفل * الجزر * اللحم * الخبز * الموز * التفاح
- العشاء: * العدس * البطاطس * اللحم * الخبز
- الوجبات الخفيفة: * الملوي * مربى * الجبنة * القهوة * الفستق
هرم الأغذية (40 دقيقة): بعد كتابة لائحة تتضمن الأغذية المستهلكة من طرف الأطفال ، قم برسم مثلت كبير مقسم إلى  ست أقسام على السبورة أو على الورق ويجب أن يكون فارغا ولا يحتوي على أي شيء، بعد ذلك سوف يتم ملؤه من طرف الأطفال في كل قسم يجب عليهم إختيار ما يناسب: البروتينات،  الكربوهيدرات، الفواكه،  الخضر، الدهون،  اﻷلبان قم بكتابة أي شيء ولو كان خاطئا

بعد تصنيف الست أقسام في الهرم، إسأل الأطفال عن الحصص الواجب تناولها في كل يوم مع كتابة الحصص كما هي وبدون مساعدة في اﻷخير، يجب على الأطفال تقديم أمثلة على اﻷغذية المناسبة لكل قسم بدون أي مساعدة أو تلميحات. عند ملء الهرم، قم بإطلاع الأطفال على نسختك المعدة مسبقا وقم بمقارنة اﻷغذية التي حصلت عليها من قبل التلاميذ مع اﻷغذية التي لديك. بعد مقارنة الهرمين، ألقي نظرة على لائحة اﻷغذية التي يستهلكها الأطفال يوميا وراقب ما إذا كانوا يتبعون النظام الهرمي الغذائي الصحيح. في غالب اﻷحيان سوف تلاحظ أن الأطفال يسرفون في أكل اﻷغذية التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات. قم بإيجاد مكامن النقص عند الأطفال، أطلب منهم القيام برسم حمية غذائية متوازنة ليوم واحد تلبي كل إحتياجاتهم الغذائية. في هذا الوقت قم  بمراقبة الأطفال واحرص على قيامهم برسم الوجبات الصحيحة
الصحة الجسدية (30 دقيقة):
مجموعة اﻷدوات هذه تعتمد باﻷساس على شيئين  أساسيين وهما الرياضة والطرق المتبعة للحفاظ على صحة جيدة.
تمرين :قم بتقديم نسخة لكل طفل مكونة من شقين اﻷول صحي والثاني غير صحي، بعد ذلك قم بإعطاء الأطفال خمس دقائق لوضع دوائر على اﻷمثلة.
بعد إنشاء لائحة مختارة من اﻷساليب الصحية، أطلب من الأطفال بوضع نجمة على اﻷنشطة الممارسة يوميا. بعد الانتهاء من هذه العملية،  قم بمناقشة  اللائحة التي تحتوي على ما هو صحي، و ارسم خط على ما هو غير صحي. اﻷنشطة التي يجب ممارستها يوميا بدون إفراط أو تفريط. يمكنك الاستعانة بما يلي
        على اﻷقل ثلاثون دقيقة من التمارين
        حمية غذائية متوازنة
        على اﻷقل ثمان ساعات من النوم كل ليلة
        غسل اﻷسنان مرتين في اليوم
        غسل اليدين
        شرب الكثير من الماء
        التعليم الجيد
        إحاطة نفسك باﻷصدقاء اﻹيجابيون
قم بشرح وإعطاء أمثلة عن كل نشاط من اﻷنشطة السابقة الذكر مع تحديد أهميتها وكيفية ممارستها. يمكن اﻹستعانة بما يلي :
        على اﻷقل ثلاثون دقيقة من التمارين: تعتبر هذه التمارين مهمة ﻷنها تساعد في الحفاظ على الوزن وعلى أعضاء صحية، كما أنها تمكنك من الحفاظ على شكل رياضي. اﻷنشطة التي يمكنك ممارستها في هذا السياق:
        لعب كرة القدم، السلة، الطائرة
        تمشى أو إستعمل الدراجة للتوجه إلى المدرسة أو التسوق
        إذهب في نزهة مع اﻷصدقاء
        إذهب للسباحة
        الحمية الغذائية المتوازنة:
        أنظر إلى هرم اﻷغذية
        على اﻷقل ثمان ساعات من النوم كل ليلة: تعتبر هذه الخطوة مهمة ﻷنها تساعد الدماغ على تعافيه من أعباء يوم مليء بتحصيل العلم والمعرفة. إذا لم تمكن عقلك من الراحة واﻹسترخاء لوقت كاف، فإنه من الصعب أن تتعلم أشياء جديدة وأن تحافظ عليها.
        غسل اﻷسنان على اﻷقل مرتين في اليوم: مهمة بسبب أنها تحافظ على نظافة وصحة اﻷسنان.
        عليك غسل أسنانك: بعد اﻷكل، في الصباح عند اﻹستيقاظ، قبل الذهاب إلى السرير
        غسل اليدين: مهمة بسبب أنها تمنع الجراثيم من اﻹنتشار
        يجب عليك غسل اليدين : قبل اﻷكل، بعد اﻷكل،  بعد الخروج من المرحاض،  بعد العمل أو اللعب في الخارج،  قبل الطبخ ولمس الطعام
        شرب الكثير من الماء: يساعد على توازن الماء داخل الجسم
        المساعدة في التحكم بالسعرات الحرارية والوزن
        الحفاظ على جلد صحي
        الطاقة للعضلات
        جيد بالنسبة ﻷعضاء الجسم خاصة الكلي
        يساعد على الحفاظ على ذاكرة قوية وحادة
        التعليم الجيد: مهم ﻷنه يؤدي إلى مستقبل جيد. يتضمن التعليم الجيد مايلي
        الذهاب إلى المدرسة
        تحديد اﻷهداف كالحصول على علامات جيدة
        تتمة الباكالوريا, الذهاب إلى الجامعة
        الدراسة والقيام بالواجبات المنزلية
        البحث عن الدراسة خارج القسم: دار الشباب، دراسة اللغات والثقافات
        قم بإحاطة نفسك باﻷصدقاء اﻹيجابيين: مهمة ﻷنها سوف تجعل منك شخصا سعيدا. تتضمن ما يلي:
        اﻹبتعاد عن اﻷصدقاء الذين يشجعون على السلوك السلبي
        اﻹبتعاد عن اﻷصدقاء الذين يجعلونك حزينا وكئيبا
        إبحث عن اﻷصدقاء الذين سوف يشجعونك على تقديم أفضل ما لديك
        البحث عن اﻷصدقاء الذين يريدون التحدي في اﻷمور اﻹيجابية
الصحة العقلية (20 دقية):
الصحة العقلية يمكن أن تكون موضوعا صعبا خاصة بالنسبة لفئة الأطفال، لذلك يجب عليك أن تكون واعيا عند شرح هذا الجزء من الورشة، إذا أحسست بأن الأطفال غير قادرين على إدراك هذا الجزء فما عليك سوى أن تتجاوز هذه المرحلة
- كخطوة أولى يجب عليك القيام بها، تقديم تعريف بسيط عن الصحة العقلية وذلك باستخدام مفردات بسيطة من السهل فهمها بحسب موقع المعجم. كوم" الصحة العقلية هي حالة الشخص مع مراعاة الحالة النفسية والعاطفية. هذا التعريف من الصعب على أي شخص في أي سن كان أن يفهم مدلوله. لذلك وجب عليك أن تقوم بشرحه بطريقة مبسطة من خلال التعاريف المقدمة من طرف الأطفال. أتركهم يناقشون هذا التعريف وإذا إحتاجوا إلى المساعدة يمكن تقديم تعريف كالتالي :
        الصحة العقلية هي قدرات الشخص على
        التكيف مع الحالات التي نواجهها في حياتنا اليومية بطريقة مقبولة من طرف المجتمع
        أجد التوازن بين العلاقات مع اﻷخرين تارة واﻹستمتاع بالوحدة تارة أخرى
        بعد إستيعاب التلاميذ لموضوع الصحة العقلية،  أطلب أن يقدموا أمثلة على التقنيات المستخدمة للحفاظ على عقل صحي مرة أخرى،  ومنها التحكم في حركاتنا وأفكارنا وعلاقاتنا مع اﻷخرين بمنهجيات إيجابية للحفاظ على الصحة العقلية. قم بتقديم اللائحة التالية:
        اﻹبقاء على حمية غذائية متوازنة
        البقاء على اتصال مع اﻷصدقاء والعائلة
        معرفة الوقت المناسب ﻷخد وقت الراحة
        شارك مشاعرك مع اﻷخرين
        القيام بالتمارين بانتظام
        إفتخر بنفسك
        ممارسة الأشياء التي هي جيدة و تحبها
        معرفة وقت طلب المساعدة
        مساعدة الغير عند الحاجة
بعد استكمال هذه اللائحة، أطلب من الأطفال تتمة هذه الجملة:
        "الصحة العقلية مرتبطة بالرياضة ﻷنها............................"
قم بإعطاء الأطفال مهلة من الوقت للتفكير في الشق الثاني من هذه الجملة مع عدم السماح لهم بمشاركة أجوبتهم مع أصدقائهم. قم بإلقاء نظرة على ما يقومون به وأكتب على السبورة بعض اﻷفكار واﻷمثلة لتسهيل عملية الفهم لديهم. يمكن اﻹستعانة بـ:  
        ".......... تساعدني على البقاء هادئ"
        ".......... أقوم بأداء أحسن عندما أكون في حالة عقلية صحية"
        ".......... عندما أكون في صحة جيدة أكون سعيد"
        "...........يمكن أن أكون داعم أساسي لفريقي"
الخاتمة (20 دقية):
بسبب صعوبة وطول هذه الورشة بعض الشيء، من اﻷمور المهمة التي يجب القيام بها هي مراجعة كل حيثياتها والحرص على أن الأطفال قد استوعبوا على أن الصحة والرياضة هما وجهان لعملة واحد. 
أطلب من الأطفال كتابة جملة واحدة بخصوص هرم اﻷغذية، الصحة الجسدية والصحة العقلية.  هذه الجمل يجب أن تكون كثمرة لتذكيرهم بأهمية  التغدية والصحة بعد اﻹستماع إلى اﻷمثلة، أطلب من الأطفال إعطاء جملة واحدة لكل مجموعة.  يمكن اﻷخذ بعين اﻹعتبار اﻷمثلة التالية :
        هرم اﻷغذية: خلق توازن صحي بين الكربوهيدرات، البروتينات،  اﻷلبان، الفواكه،  الخضر، الدهون.
        الصحة الجسدية: أن تكون نشيطا على اﻷقل ثلاثون دقيقة في اليوم وذلك بالخطوات التالية: المشي، الجري،  ركوب الدراجات،  ممارسة الرياضة.
         الصحة العقلية: القدرة على التعامل مع تغيرات الحياة والتحكم في حركاتنا.